أساسيات النظام الغذائي الصحي لشعر جميل

أساسيات النظام الغذائي الصحي لشعر جميل

شعرنا في نمو متواصل، ويتطلب مصفوفة كاملة من المغذيات لدعمه. النظام الغذائي الصحي مفتاح تحسين نوعية شعرك ونموّه.

احرصي أولا على تناول بروتين واحد على الأقل يوميا، ويفضّل أن يكون من أصل حيواني مثل اللحوم القليلة الدهون (الدجاج، لحم البقر، لحم العجل)، أو البيض، أو السمك، أو المحاريات. إنها مغذيات أساسية، لأن الشعر نفسه يتكوّن من بروتين اسمه كيراتين يصنعه جسمنا من الأحماض الأمينية الموجودة في البروتين الذي نستهلكه.

الفيتامينات والمعادن أيضا أجزاء مهمة من النظام الغذائي الصحي للشعر. ستجدين الفيتامين "أ" في الشمام، والمشمش، والطماطم، والقرع المسكي، والجزر، والسبانخ مثلا. الكثير من فيتامين "سي" موجود في التوت الأحمر، والحمضيات، والكيوي، والأناناس، والفلفل الحلو، والخضار الخضراء، والقرنبيط. بينما يوجد فيتامين "بي 5" أيضا في القرنبيط، وكذلك في المكسرات والثوم والأفوكادو.

ستحصلين على مصدرك من فيتامين "بي 12" من معظم الأسماك، والمحاريات، وكبد الدجاج. أخيرا، فيتامينات "بي 8" و"بي 3" و"بي 6" موجودة في الموز، والحمص، والفطر، والمكسرات، والبطاطس، والأفوكادو، والبقدونس، والكرنب الأجعد.

للزنك والمغنيزيوم، أنصح بالتناول المنتظم للحبوب الكاملة، والكاكاو، واللوز، والموز، والبيض. أضيفي رشة صغيرة من رقائق جنين القمح فوق سلطاتك وشورباتك، إضافة إلى أنواع الزيت البكر المعصور باردا مثل زيت الزيتون أو الجوز أو السلجم. 

يجب أن تصل هذه المواد الغذائية إلى فروة الرأس عبر  دورتنا الدموية من خلال ركوب خلايا الدم الحمراء. لذلك، فإن الحديد أيضا ضروري، وهو موجود في الفاصوليا الحمراء، والكبد، والمحار، والسبانخ، والروبيان، والبقوليات، والحبوب. 

أخيرا، اشربي الكثير من السوائل الصافية مثل الماء الراكد، أو ماء الفيتامين، أو أنواع شاي الأعشاب، فذلك يساعد شعرك على أن ينمو صحيا أكثر ولامعا أكثر من خلال إزالة السموم وإنعاش الفروة. 

عبر اتباع هذه التوصيات، ستبدئين بملاحظة تحسّن في ملمس شعرك وحجمه وقوته. 

في العدد المقبل، سأركّز على تأثير التوتر وكيف يؤدّي إلى فقدان الشعر، وما يمكنك فعله للتصدي لآثاره المضرّة والمتلفة. كالعادة، يسعدني دائما أن أسمع من قارئات "هي". لا تترددي في البقاء على اتصال! 

"إيمي مشكاتي"   Amy Meshkati